منظمة الصحة العالمية : وفاة “73” طفل في ليبيا خلال “60” يوم بسبب سوء الخدمات الصحية.

عاجل.

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته أمس الجمعة 2 ديسمبر2016م, أنها تعرب عن قلقها البالغ إزاء وفيات الاطفال حديثي الولادة في ليبيا نتيجة لتدهور النظام الصحي .

تقرير منظمة الصحة العالمية يبدو مفزع أذا ما علمنا, بأنه يتحدث عن فترة “60” يوم , يوليو وأغسطس فقط , ويحدد التقرير رقم ,73, حالة وفاة من ضمنهم ,22, حالة وفيات داخل الرحم ,و18 حالة بسبب الاختناق أثناء الولادة, و,16, حالة بسبب الولادة المبكرة , و,4, حالات تسمم بالدم,فيما تؤكد تقارير الصحة العالمية أن ماتبقى حالات وفاة نتيجة تشوهات خلقية.

وأكد الدكتور ,سيد جعفر حسين,ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا, :كان من الممكن تلافي هذه الوفيات بكل سهولة لو أن النظام الصحي في ليبيا كان قادراً على توفير الخدمات المناسبة لما قبل الولادة وأثناء الوضع ,وبعد الولادة .

وقد قامت منظمة الصحة العالمية بتقديم “8” حضانات و”5″ أجهزة للتنفس إلى وحدة العناية المكثفة لحديثي الولادة في مركز سبها الصحي, وهو المستشفى الجامعي الوحيد في جنوب ليبيا.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن تقديم هذه المعدات غير كافي لضمان قدرة النظام الصحي على العمل بفاعلية ومنع الوفيات التي يمكن تلافيها.

محدودية الوصول الى الخدمات الصحية ,وإنعدام ألامن ,من أهم أسباب ارتفاع نسبة الوفيات ,بالاضافة الى عدم توفير التمويل من قبل وزارة الصحة والمجتمع الدولي يزيد من تفاقم الازمة.

خاص بالوكالة.

Categories: أخبار دولية,أخبار عربية,أخبار محلية,الأخبار

Tags: ,,,

Leave A Reply

Your email address will not be published.