صحيفة “العرب اللندنية : تقارب أمريكي مع قيادة الجيش الليبي.

عاجل.و.ع.ا.ليبيا.الاثنين.31أكتوبر.2016م.

كتبت صحيفة “العرب اللندنية”, إن المجتمع الدولي يبتعد تدريجيا عن مقاربة دعم رئيس المجلس الرئاسي الليبي “فايز السراج”, ويميل في المقابل إلى تبني أجندة المشير “خليفة حفتر” قائد عام الجيش الليبي الشرعي, وداعميه الرئيسيين في القاهرة.

وتقول مصادر للصحيفة ,إن مسؤولين أميركيين كبارا بدوا أكثر اقتناعا بقوة الجيش الوطني الليبي والذي يملك الشرعية من مجلس النواب, والذي يسيطر على أجزاء واسعة من شرق البلاد, وسط انقسامات حادة في معسكر رئيس المجلس الرئاسي “السراج” كادت أن تطيح به.

المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية “أحمد أبوزيد” قال : بأن “سامح شكري” وزير الخارجية تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي “جون كيري” تناول الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة لدعم الحلول السياسية للأزمات في كل من ليبيا ,وسوريا, واليمن.

وقال “أبوزيد” إن ,كيري, حرص خلال إلاتصال على التشاور مع “سامح شكري” بشأن الأزمة في ليبيا على وجه الخصوص, والجهود الدولية والإقليمية المبذولة لدعم تنفيذ إتفاق ,الصخيرات, ومساعدة الأطراف الليبية على التوصل إلى التوافق المطلوب, بما يضمن استعادة الاستقرار وحماية المصالح العليا للشعب الليبي.

والتقارب المصري الأميركي في ما يخص الأزمة الليبية هو تغير محوري في سياسة الولايات المتحدة التي لطالما اعتمدت على مقاربات إيطاليا وبريطانيا الداعمتين لحكومة مشكلة وفقا لمفاوضات مضنية جرت في منتجع الصخيرات المغربي.

لكن نجاح الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير “حفتر” في السيطرة على مرافئ نفط حيوية في المنطقة المعروفة باسم “الهلال النفطي” في سبتمبر الماضي, إلى جانب ضغط فرنسا الداعمة لوجهة النظر المصرية, غيرا المعادلة بشكل جذري.

وفقدت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة, الكثير من الثقة في قدرة حكومة “السراج” على كسب تأييد الشارع الليبي, كما باتت على قناعة بأن المؤسسة العسكرية لا تميل إلى التحالف مع هذه الحكومة التي تعتمد كثيرا على قوات أغلبها من الإسلاميين.

وبعد سيطرة الجيش الليبي بقيادة المشير “حفتر” على مرافئ النفط في هجوم خاطف, انحسرت كثيرا خيارات السراج الاقتصادية التي كان يعول عليها بعد معركة سرت.

وقالت مصادر في القاهرة إن الولايات المتحدة تبدي تجاوبا غير مسبوق تجاه الجيش الليبي الشرعي, وتستغل العلاقات الوثيقة بينه وبين مسؤولين مصريين كبار لإيصال رسائل إيجابية تعكس تغييرا محوريا في المواقف الغربية.

المصدر صحيفة “العرب اللندنية”.تحرير محمد الشعافي. خاص بالوكالة.

Categories: أخبار دولية,أخبار عربية,أخبار محلية,الأخبار

Tags: ,,,,,,

Leave A Reply

Your email address will not be published.