حصاد ليبيا 2016م .شهر يناير ,194, قتيل ,209, جريح ,66, اختطاف.

%d9%88%d9%86%d9%8a%d8%b3-%d8%a8%d9%88%d8%ae%d9%85%d8%a7%d8%af%d8%a9ad3211mdsc_6309-copy10030114585289_1839079506323312_1683963781_n

حصري.

الجمعة 1 يناير 2016م.

: مليشيات مسلحة تعترض طائرة ركاب لحظة إقلاعها في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبي طرابلس .

: نظم أهالي تاورغاء النازحين في مدينة بني وليد وقفة احتجاجية, أمس الخميس, طالبوا فيها بالرجوع إلى مدينتهم بعد”5″ سنوات من التهجير والنزوح في الداخل والخارج.

: القوات الخاصة “الصاعقة”تعلن اليوم الجمعة، أن عدد ضحاياها , عام 2015 شرق ليبيا بلغ , 263 , قتيل وأكثر من , 500 , جريح.

: جمال زوبية رئيس هيئة الإعلام الخارجي بحكومة مايعرف الإنقاذ غير المعترف بها , يقوم مساء اليوم الجمعة باقتحام المؤتمر الصحفي الذي كان يعقده المبعوث الأممي إلى ليبيا , مارتن كوبلر , في طرابلس ,ويطلب منه مغادرة القاعة .

السبت 2يناير 2016م.

: انهيار اتفاق كان من المرتقب أن يحصل اليوم السبت لـ”وقف إطلاق النار” في مدينة أجدابيا بين الجيش الليبي وتنظيمات إرهابية , بعد تعرض الساعين لعقد إتفاق “وقف إطلاق النار” , لرماية غير معروفة المصدر ,خلال وجودهم أمام مديرية أمن أجدابيا.

: شارك المئات من منتسبي مؤسسات المجتمع المدني, وطلاب المدارس, في الحملة الوطنية الثالثة للتشجير التي أقيمت بمحمية الشعافيين قرب مسلاتة, تزامنا مع الإحتفالات بيوم الشجرة وتم خلال الحملة, غرس أكثر من الفي شجرة في المحمية تحت شعار “نغرس شجرة نبني وطن”.

: قسم الهجرة غير الشرعية في المدخل الغربي التابع لقسم بنغازي توكرة المقرون , يتمكن من القبض على “8” أشخاص من الجنسية التشادية .

: ثلاثة عناصر من تنظيم الدولة “داعش” الإرهابي, من بينهم قائد بالتنظيم, سلموا أنفسهم لما يسمى مليشيات شورى مجاهدي درنة التابع لتنظيم القاعدة.

: قال الرائد بقسم البحث الجنائي توكرة “عبدالسلام محمد سليمان” اليوم السبت 2 يناير للوكالة, أنه بعد رصد ومتابعة وحدة التحريات بالقسم لأسواق وأوكار تجار الخمور “علمنا من مصادر خاصة بسيارة تحمل كمية من الخمور قادمة إلى بنغازي عبر الطريق الصحراوي”.

تم رصد السيارة ومعرفة مكانها وقمنا بكمين لرصدها بمنطقة تاكنس التي تبعد حوالي 120 ك.م شرق بنغازي.

وبين الرائد بالقسم, أنه تم القبض على السائق وضبط الكمية التي تبلغ حوالي “231” صندوق خمور “نوع فودكا” مؤكداً إلى أنه سيتم عرض السائق على النيابة غدًا الأحد 3يناير, في مدينة المرج.

: نيويورك تايمز: الجماعات الإرهابية تعمل على تحويل ليبيا مركزًا لعملياتها للوصول إلى عمق أفريقيا.

: دورية من مركز شرطة السلك في الجنوب الشرقي لبلدية سلوق, تقوم بالقبض على 11 مهاجرا غير شرعي مساءاً ,حيث كانوا يستقلون سيارة أجرة متوجهة لبلدية سلوق.

: المجلس المحلي بني وليد يعلق أعماله حتى إشعار أخر, بعد تعرض مقر المجلس إلى هجوم من قبل مجموعة مسلحة, مما أدى إلى إلحاق أضرار طفيفة داخل المبنى وسبب الذعر للموظفين.

: رئيس مجلس النواب المنعقد في طبرق “عقيلة صالح “ يستقبل , أمس الجمعة, بمطار الأبرق شرق ليبيا, رئيس البرلمان العربي “أحمد الجروان”.

: ذكر موقع “ديبكا”, الاستخباراتي الإسرائيلي إن الرئيس الامريكي ,باراك أوباما, يركز في سرية تامة وبعيداً عن الأضواء, على فتح جبهة جديدة في الحرب على تنظيم الدولة, وهذه المرة في ليبيا حيث تشير التقديرات إلى احتمال نشر جنود مع قوات غربية برية أخرى.

: أجهزة الأمن بسبها تضبط مجموعة مسلحة وتفرج عن مواطن مختطف .

: جهاز المباحث الجنائية بالمرج أمس الجمعة, يلقي القبض على أحد المنظمين للجماعات الإرهابية المتشددة مصري الجنسية يلقب بـ”الصقر”, قادماً من زوارة.

: المؤتمر الوطني المنتهية ولايته يقول : أبلغنا ,كوبلر, أننا لسنا جزءا من الاتفاق السياسي .

: إشتباكات بين قوات الجيش الليبي , ومليشيات مسلحة قرب صبراته دون ذكر أي خسائر بحسب مصادر .

: أول اجتماع لمجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني يعقد في تونس.

: سلاح الجو يستهدف مواقع متفرقة في مدينة بنغازي.

الاحد 3 يناير 2016م.

: هدوءًا حذرًا ومناوشات بين الحين والاخر بمحور الليثي في مدينة بنغازي شرق ليبيا بعد أيام من المعارك.

: مقتل الجندي “رشاد بوبكر صالح أبوبكر الحوتي” متأثرًا بجراحه التي أصيب بها جراء انفجار لغم أرضي اليوم بمحور, سيدي فرج ,في بنغازي , وأصابة “2” من الجنود , إصابات متوسطة, كما توفي جندي آخر متأثرًا بجراحه كان قد أصيب بها خلال اليومين الماضيين ونقل إلى مركز بنغازي الطبي لتلقي العلاج, وفقدان الاتصال بإخر “عبدالكريم مفتاح عوض التاجوري” .

: وقفة احتجاجية لنشطاء التبو ,ضد مخرجات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ,في البيضاء وسبها.

: مجلس النواب الشرعي في طبرق, يصوت غداً الاثنين ,على اتفاق الصخيرات.

: خاطفو عبد السلام الكوبة , 15 سنة ,أفرج عنه, في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 3 يناير 2016م, مقابل فدية قدرها ,25 ,ألف دينار في العاصمة الليبية طرابلس .

: جمعية اليسر للأعمال الخيرية بمدينة ترهونة, أمس السبت, وزعت مساعدات غذائية إلى ,400, أسرة نازحة من مدن سرت وبنغازي بالتعاون مع مؤسسة الشيخ الطاهر الزاوي.

: الهلال الأحمر الليبي: حصيلة الإشتباكات في أجدابيا غالبيتهم من المدنيين ,,35, قتيل ,و85, جريح منذ بدء الاشتباكات بين الجيش الليبي وشباب الاحياء المساند لإخراج التنظيمات الإرهابية من المدينة.

: وكالة الاستخبارات الأمريكية “CIA” وجهت تحذير ,لدول شمال إفريقيا ,بأن جماعات منتمية إلى تنظيم الدولة “داعش” الإرهابي في ليبيا ,تمكنت من تصنيع متفجرات جديدة تحتوي على مواد إشعاعية وبكتيرية.

: الصادق الغرياني يؤيد فتوى قناة التناصح بتكفير حكومة فايز السراج.

: إحباط محاولة تسلل 19 مصريًا إلى ليبيا عن طريق واحة “سيوة”.

: سعر بيع العملات الاجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية اليوم الاحد 3 – 1 – 2016 :

1 دوﻻر = 2.970 دينار لييي.
1 يورو =3.150 دينار لييي.
1 جنيه استرليني = 4.200 دينار ليبي.
1 دينار ليبي = 0.700 دينار تونسي ( في بن قردان).
1 دينار ليبي = 2.850 جنيه مصري ( في معبر السلوم ).

: “21” فريقا سيشاركون في الدوري الليبي لكرة القدم نهاية شهر فبراير القادم بنظام المجموعتين. الأندية التي ستشارك في الدوري الممتاز هي ,أهلي طرابلس ,والاتحاد ,وأهلي بنغازي ,والنصر ,والمدينة ,والهلال ,والتحدي ,ودارنس ,والوحدة ,والترسانة ,والأخضر ,وخليج سرت ,والشط ,والأولمبي ,والسويحلي ,وأبي الاشهر ,والشرارة ,والمحلة ,والتعاون ,وشباب الجبل.

: “فايز السراج” رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني وأعضاء المجلس الرئاسي يلتقون بالمبعوث الاممي لليبيا ,مارتن كوبلر .في العاصمة التونسية تونس.

الاثنين 4يناير2016م.

: صحيفة الديلي ميل: قوات بريطانية منتشرة في ليبيا.

: تنظيم الدولة “داعش” يشن هجوم على ميناء السدرة النفطي :,بدأ الهجوم حسب التقارير الأولية بتفجير سيارتين مفخختين بالقرب من ‏بوابة ميناء السدرة النفطي نتج عنها مقتل وجرح عدد حرس المنشآت النفطية .

: مقتل “4” من حرس المنشآت النفطية وجرح “10” آخرين بالإضافة إلى مقتل “2” من المدنيين وحرق خزان نفط تابع لشركة الفيبا وتمت السيطرة عليه بالكامل ,بين الجرحى “4” وصلوا الى مستشفى امحمد المقريف, عبد العزيز حسين, ومحمد يونس, وسليمان حسين من مدينة إجدابيا, إضافة إلى أحمد محمد العصران, من منطقة رأس لأنوف.

: “تنظيم الدولة” ينشر صور منفذي الهجوم على بوابة السدرة ,أبومعاذ القرعاني، وأبوعبدالله الأنصاري، وعبدالرحمن ‏المهاجر، وأبوهمام الأنصاري.‏

: سيطرة تنظيم “داعش” على بلدة “بن جواد” التي تبعد مسافة 40 ك.م غرب بلدة راس لانوف النفطية.

: المادة “8” من الاتفاق السياسي تفجر خلافًا حادًا داخل المجلس الرئاسي.

: أعلن تنظيم الدولة “داعش” مسؤوليته عن إسقاط طائرة حربية تابعة للجيش الليبي قرب بنغازي.

: إصابة “2” بحروق بسيطة إثر انفجار استهدف تمركزا أمنيا بمفترق المطرد الذي يبعد 10 ك.م غرب الزاوية مساء أمس الأحد.

: تفجير مقر فرع شركة هاتف ليبيا في إجدابيا.

: مجلس النواب: تأجيل جلسة التصويت على الاتفاق السياسي.

:أختطاف السيدة سليمة الشاقي من شارع عشرة بمنطقة غوط الشعال من قبل مليشيات مسلحة بالعاصمة الليبية طرابلس.

الثلاثاء 5 يناير 2016م.

: أعلنت مصادر أمنية ايطالية إن قوات الشرطة اعتقلت “3” مواطنين ليبيين في ميناء جنوة كانوا قادمين من تونس, بتهمة غسيل الأموال لتمويل “الإرهاب الدولي, وذلك وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية أكي.

: إصابة الطفل “زياد خالد البلح” برصاص قناص بالساحل الشرقي في درنة.

: أكد المقدم طيار ناصر الشعافي, أنه بصحة جيدة ونفى الشائعات المتداولة بخصوص إسقاط طائرته من قبل الجماعات المتطرفة , وطمأن الشعافي أهل بنغازي خاصة والشعب الليبي عامة بأن سلاح الجو مستمر في قصف الجماعات الإرهابية ليس انتقاما ولكن من أجل محاربة الإرهاب أينما وجد في كامل ربوع ليبيا “حسب قوله”.

: قتل اليوم الثلاثاء سالم بوطيب”, أحد أفراد أمن المرافق المكلفين بحراسة المصرف التجاري الوطني, فرع الجهاد بمدينة البيضاء.

: “أحمد محمد علي الشاعري “قتيل بمحور بوعطني , و “9” جرحى جراء معارك بنغازي والسدرة بمستشفى الجلاء بنغازي.

الاربعاء 6 يناير 2016م.

: أخطفت مليشيات “غنيوة الككلي”, اليوم الأربعاء 6 يناير ، مدير مستشفى شارع الزاوية في العاصمة طرابلس, الدكتور مختار حباس، وطبيبين كانا يرافقانه.

: إجتماع مرتقب لمسؤولة السياسة الخارجية للإتحاد الاوروبي “فريدريكا موغريني” مع حكومة “السراج” بتونس.

: أطلقت مليشيات مسلحة “3” مختطفين من الكفرة, اليوم الأربعاء 6 يناير, من أصل “7” بعد إختطافهم منذ شهرين على طريق “جالو – الكفرة” الصحراوي.

: قتيل وجريح في معارك أجدابيا هذا ماأفاد مصدر طبي بمستشفى الشهيد أمحمد المقريف بأجدابيا اليوم الأربعاء 6يناير, بوصول جثة “عثمان محمد عبد الله بوخمادة” أحد الشباب المساندين لقوات الجيش الليبي في حربه ضد مليشيات مايسمي بمجلس شوري أجدابيا الإرهابية ,وأشار إلى أن المستشفى أستقبل ليلة البارحة الثلاثاء 5 يناير , المصاب “عبد الله الفرجاني”.

: وصول “4” قتلى و,13, جريحًا إلى مستشفى امحمد المقريف بمدينة إجدابيا اليوم الأربعاء، جراء الاشتباكات بميناء السدرة.

وهم: عبد الرازق بشير عبد الرحمن ,وزكريا إبراهيم , وعثمان يوسف آدم ,وحامد هارون، “2” منهم قتلا خلال التفجير الانتحاري الذي وقع أمس الأول الاثنين ببوابة ميناء السدرة النفطي.

أما الجرحى فهم: راضي حسين علي يونس ,وسعد المزوغي منصور ,ومحمد علي بوشناف ,وإدريس يوسف حمد ,ومحمد يونس إسماعيل ,وسليمان حسن صالح ,ومراجع فرج محمد ,ونوري عبدالله الزواوي ,وعبدالعزيز حسين عبدالكريم ,وحمد محمود دربي ,والقذافي محمد هلال ,وعبدالله إبراهيم الفرجاني ,وإسماعيل محمد عمر.

: ابراهيم الدباشي يكشف ملابسات قرار إيقافه عن العمل.

: “3” تفجيرات تهز مدينة درنة شرق ليبيا.

: تنظيم الدولة “داعش” يطالب الموظفين في سرت بحضور دورة شرعية ويتوعد بالمساءلة.

: العقيد “منفور” : الفريق أول خليفة حفتر قائد الجيش الليبي , أمر بانتقال مقاتلات إلى البريقة.

: الجيش يحرز تقدما في محور الهواري جنوب بنغازي.

: إدريس عريش محمد يقدم طلبًا لإعفائه من مهامه عميدًا لبلدية البريقة, إلى وزير الحكم المحلي, محمد الفاروق المهدي, نظرًا لعدم تجانسه في العمل مع أعضاء المجلس.

: وزارة الحكم المحلي بالحكومة الليبية الموقتة ” تكلف” ,سالمة علي عبدالجليل, باعتبارها أكبر الأعضاء سنًا برئاسة المجلس البلدي البريقة , وطالبت العميد السابق للمجلس البلدي بتسليم الأختام وما في عهدته إلى للسيدة سالمة.

: غلق الطريق الساحلي طرابلس_الزاوية بعد ساعة من فتحه.

: قتل شخص وأصيب آخر أمس الثلاثاء جراء الاشتباكات الدائرة رحاها بطريق الكوبري بالقرب من عمارات 7 أكتوبر بوسط مدينة أجدابيا.

: أكدت بيانات المركز الليبي وجود 10 آلاف مقاتل اجنبي في ليبيا حيث تحتل تونس الصدارة في عدد المقاتلين داخل تنظيم داعش في ليبيا بحوالي 3200 , بعد ذلك مالي 699 ,ثم السودان 455, ثم مصر 111, بالإضافة إلى جنسيات خليجية وأفريقية أخرى.

الخميس 7 يناير 2016م.

: حصيلة نهائية “76”قتيل, و “107” جريح في تفجير أنتحاري أستهدف معسكر ,الجحفل,لتدريب خفر السواحل بمدينة زليتن.

: حصيلة أولية باسماء الضحايا.

1-علي امحمد اعبيد .
2-عطية محمد كندي .
3-أحمد سالم ابوحجر.
4-محمد الصديق بن مسعود
5-بالقاسم صالح بن عطية.
6-محمد ابراهيم ازحيلق.
7-يوسف مفتاح الاطرش.
8-عبدالله محمد الحداد.
9-أحمد جمعة بن حريز .
10-حمزة فتحي الجطلاوي.
11-وائل الجطلاوي.
12-فرحات عجاج.
13-بشير بلعيد .
14-عمران بن حليم.
15-عماد الفطيسي .
16-صلاح عبدالحميد الجدائمي.
17-مكي بن يزيد.
18-يوسف مفتاح الاطوش.
19-محمد محمود ابوصاع.
20-وليد عبدالله الشطشاطي.
21-علي علي الشطشاطي.
22-محمد مصباح غانم.
23-مخزوم عبدالله مؤمن.
24-زياد الزروق أغا.
25-وليد محمد بوزميلة.
26-كمال محمد العكاري.
27-عبدالباسط محمد العكاري.
28-ابراهيم فتحي الجطلاوي.
29-رمزي عمر بوبكر.
30-مفتاح فرج بو واجعة.
31-مروان حسن الهمالي.
32-محمد عبدالسلام بن يوسف.
33-موسى احمد جابر.
34- الصديق فرج بديوي.
35- ناجي محمد بالناصر.
36- محمد الفيتوري حمودة.
37- امحمد فرج البكو.
38-طارق فوزي بن سعود.
39-محمد فرج المبسوط.
40-جمال أحنيش.
41-ميلاد عبدالله الصداعي.
42-صالح علي عبدالصادق.
43-سعيد علي عبدالصادق.
44-نور الدين عبدالحميد.
45-محمود عمر القطاعي.
46-عبدالحكيم محمد أبوزبيدة.

حصيلة أولية للجرحى.

1- محمد مصباح غانم ( 22 سنة ) – مصراتة –
2- مخزوم عبد الله مؤمن ( 24 سنة ) – زليتن –
3- زياد الزروق آغا ( 20 سنة ) – زليتن –
4- كمال محمد العكاري ( 20 سنة ) – زليتن –
5- وليد إمحمد أبو رميلة ( 22 سنة ) – زليتن –
6- عبد الباسط محمد العكاري (21 سنة ) – زليتن –
7- ابراهيم فتحي الجطلاوي ( 21 سنة ) – زليتن –
8- رمزي عمر أبو بكر ( 23 سنة ) – زليتن –
9- مفتاح أبو واجعه ( 22 سنة ) – زليتن –
10- مروان حسن الهمالي ( 19 سنة ) – زليتن –
11- محمد عبد السلام بن يوسف ( 22 سنة ) – زليتن –
12- موسى أحمد جابر ( 27 سنة ) – زليتن –
13- طارق فوزي بن مسعود ( 33 سنة ) – زليتن –
14- محمد فرج المبسوط ( 23 سنة ) – زليتن –
15- جمال احبيش ( 18 سنة ) – زليتن –
16- ميلاد عبد الله الصداعي ( 30 سنة ) – زليتن –
17- صالح علي عبد الصادق ( 17 سنة ) – مصراتة –
18- نور الدين جدايمي ( 27 سنة ) – زليتن –
19- سعيد علي عبد الصادق ( .. ) – مصراتة –
20- محمود عمر القطاعي ( .. ) – زليتن –
21- عبد الحكيم محمد بوزبيدة ( 26 سنة ) – زليتن –
22- طارق علي الدريوي ( ..) – زليتن –
23- منير فرج أبو واجعه ( 22 سنة ) – زليتن –
24- طارق امحمد الظفير ( 28 سنة ) – زليتن –
25- حسين الفيتوري الشويرف ( 43 سنة ) – مصراتة –
26- عبد الله محمد شهوب ( 20 سنة ) – زليتن –
27- احمد علي مريويص ( 23 سنة ) – مصراتة –
28- عبد الحكيم ميلاد معين ( 26 سنة ) – زليتن –
29- إبراهيم السويري ( 20 سنة ) – زليتن –
30- محمود علي محمود ( 20 سنة ) – زليتن –
31- عادل عطيه صاديق ( 26 سنة ) – زليتن –
32- أحمد محمد الظفير ( 19 سنة ) – زليتن –
33- بشير مفتاح الفقهي ( 19 سنة ) – زليتن –
34- طارق محمد ( .. ) – .. –
35- وليد سالم أبو رخيص ( 20 سنة ) – زليتن .
36- محمد عمر رمضان ( 29 سنة ) – زليتن .
37- احموده ابراهيم ( 21 سنة ).
38- محمد مصطفى الشوشاني ( ..) – سوق الخميس.
39- مختار مفتاح العيان ( ..) – زليتن.
40- حسين الشويرف ( .. ).
41- ميلاد عبد الله.
42- خالد علي حريك ( 33 سنة ) – زليتن.
43- جلال عبد الصادق.
44- عبد السلام رمضان صوان ( 30 سنة ) – زليتن.
45- علي محمد الغزواني ( 19 سنة ) – زليتن.
46- مفتاح عطيه الظفير ( 29 سنة ) – زليتن .
47- محمد عطية المهدي ( 29 سنة ) .
48- عبد العاطي محمد ارحومه ( 22 سنة )
49- عبد الباسط بن سعد ( .. ).
50- علي عبد الله أبو رويص ( 28 سنة ) – مصراتة .
51- مصطفى حسن الطالب ( 23 سنة ) .
52- علي عطيه أبو واجعه ( .. ) – زليتن.
53- طارق محمد نص ( .. ) – زليتن .
54- ابراهيم مفتاح ارصيفة– مصراتة.
55- منصور فتحي منصور ( 25 سنة ) – مصراتة.

: احتفلت قاعدة بنينا الجوية اليوم الخميس بتخريج دفعة تابعة لتشكيل الطيران العمودي, بحضور أمر غرفة عمليات الجيش الليبي العميد عبدالسلام الحاسي.

: تنظيم الدولة داعش ينقل جهاد النكاح إلى ليبيا.

: نواب المنطقة الشرقية يلوحون بالانسحاب من مجلس حكومة الوفاق .

: الكشف عن الهيكل التنظيمي لتنظيم الدولة داعش في ليبيا, ويشمل “7” أسماء لكبار القيادات من جنسيات مختلفة, ليبية ومصرية وتونسية، هم: “أبوعامر الليبي, أمير التنظيم في سرت, وأبو عمر التونسي, أمير المحاكم, وأبوحمزة المصري, مسؤول ما يسمونها “الشرطة الإسلامية”, وأبوعبد الله المصري, مسؤول الحسبة, وأبوحفص التونسي, مسؤول الاستتابة, وأبو إسلام الليبي, المسؤول العسكري, وأبو معاوية حسن الكرامي, المسؤول الشرعي.

: الجمعة 08 يناير 2016م.

: أطلاق النار على ,يوسف بديري, عميد بلدية غريان, ونجاته من الموت , منتصف ليلة الخميس بمدينة غريان.

: استنكرت البعثة الأممية في ليبيا والاتحاد الأوروبي ودول أمريكا وألمانيا وبريطانيا والسويد وإيطاليا, التفجير الذي وقع بمركز تدريب خفر السواحل صباح يوم أمس بمدينة زليتن, وشجبت الخارجية الأمريكية في بيان لها اليوم التفجير الذي استهدف مركز التدريب بزليتن والهجوم على منطقتي السدرة ورأس لانوف.

: قوة الأفريكوم الامريكية تستعد للتدخل في ليبيا.

: انطلاق مهرجان ,هنا بنغازي, يطلقة مبدعون ومبدعات مدينة بنغازي.

السبت 9 يناير 2016م.

: اختطاف الإعلامي ,حسن كدنو, في ظروف غامضة يوم أمس الجمعة في جزيرة السوسي بمدينة الكفرة.

: أختطاف “30” شابًا من مدينة صبراتة أمس الجمعة , في مدينة صرمان عقب القبضِ على خليةٍ تمارس الخطف والابتزاز في المنطقة الغربية من بينهم أفراد من صبراتة وصرمان والزاوية.

: “2” قتلى هالة أحمد,وزوجها فهمي يوسف هوشي ,و”8 ” جرحى في قصف متعمد من تنظيم لمجمع رياضي ومخيم نازحي تاورغاء ببنغازي.

: أعلن المختبر الطبي المرجعي بطرابلس, توقفه عن إجراء تحاليل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي “سي” و”بي”, المطلوبة لإنجاز الشهادات الصحية في عقود القران والعمل: وذلك بسبب نفاد مواد التحليل المستخدمة في هذا التحليل.

: أعلن تنظيم الدولة الإسلامية يوم الجمعة مسؤوليته عن تفجير شاحنة في مركز لتدريب الشرطة بمدينة زليتن شمال غرب ليبيا أول أمس الخميس قتل فيه 76 شخصا على الأقل في أسوأ هجوم أرهابي 2011م.

الاحد 10 يناير 2016م.

: “14” قتيل و”5″ جرحى في اشتباكات مسلحة بين الطوارق والتبو بأوباري جنوب ليبيا بحسب مصادر للوكالة.

: مصادر تؤكد أن تنظيم الدولة “داعش” في درنة فقد عدد من قادته في معارك مع تنظيم القاعدة للسيطرة على المدينة وهم : ” حسام شقيفة”, المكنى أبوأحمد, بالإضافة الى مقتل ,الناجي الشيلابي الشاعري, ورمزي الفلاح.

: محمد الدايرى وزير خارجية حكومة المؤقتة في البيضاء, في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص إقالة ‏المندوب الليبي لدى الأمم المتحدة ,إبراهيم الدباشي‎, وجاء فيها أن الوزارة أوقفت ,الدباشي, مؤقتاً عن ‏عمله, وكلفت نائبه “المهدي صالح المجربي”, بمهام رئاسة البعثة الليبية بالمنظمة الدولية بصفة مؤقتة.

قصف متعمد بقذائف الهاون ,من مليشيات مايسمى شورى بنغازي وتنظيم الدولة, على محطة شمال بنغازي لتوليد الكهرباء.

الاتنين 11 يناير 2016م.

: قام عناصر تنظيم الدولة داعش بقتل “5” شباب ليبيين تابعين لجهات عسكرية , ذبحا في ساحة عامة بمنطقة بن جواد اليوم الاثنين 11 يناير, بتهمة تعاونهم مع الجيش.

: أثارت تصريحات مسؤولي قناة التناصح الفضائية المقربة من مفتي ليبيا المعزول الصادق الغرياني والتابعة لـ دار الإفتاء الليبية جدلا واسعا بالأوساط الليبية, وذلك على خلفية حديثها عن التفجير الانتحاري بمدينة زليتن الذي أودى بحياة ما يقارب 70 قتيلا وغيرهم من الجرحى.
وكان عبد الباسط غويلة أحد أبرز مسؤولي دار الإفتاء التي لا يزال يديرها الصادق الغرياني قد قال في كلمة له على قناة التناصح, إنه حذر أهل زليتن من تفجير قريب بأحد المعسكرات.

: قال عوض عبدالصادق النائب الأول للمؤتمر الوطني العام المنتهي ولايته ,في مؤتمر صحفي بشأن الموقف من حكومة ‏الوفاق المنبثقة عن توقيع الصخيرات إن البعثة الأممية تجاوزت التعديلات التى طلبها المؤتمر.‏

الثلاثاء 12 يناير 2016م.

: البحث الجنائي في بنغازي يصد هجوماً استهدف مقره نفذته إحدى المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون وفق بيان أصدره مساء الثلاثاء 12 يناير.

: أدان نائب الممثل الخاص للأمين العام والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في ليبيا, علي الزعتري, “بشدة” الاعتداءات الأخيرة التي طالت محطة شمال بنغازي لتوليد الكهرباء.

: قال عضو مجلس النواب المقاطع عبد الرحمن السويحلي أن “الإتفاق السياسي الليبي لن يجد طريقه للتطبيق والنجاح على أرض الواقع إلاّ من خلال الإلتزام باستبعاد كافة الإنقلابيين من شاغلي المناصب العسكرية”, وأضاف ,السويحلي,في دوينة على صفحته بالفيس بوك “على عدم قبوله بترشيحه لتولي أي منصب ضمن حكومة الوفاق الوطني وعدم تقاضيه لدرهمٍ واحد من خزينة الدولة الليبية”.

: مصدر مقرب من عائلة الدكتور مفتاح الفرجاني, يؤكد إطلاق سراحه مساء اليوم الثلاثاء, بطريق المطار طرابلس, بعد دفع فدية مالية قدرها 50 ألف دينار.

: مقتل “حميد عبدالرازق محمد السعداوي التاورغي” أحد منتسبي قسم النجدة بنغازي, خلال اشتباكات اليوم الثلاثاء بمحور جامعة بنغازي غرب بنغازي.

: الوطنية للنفط تبحث مع “تاتنفت” الروسية ظروف قطاع النفط.

: “وليد العرفي”: مديرية أمن بنغازي,تتمكن من ضبط “36” مهاجرا غير شرعي في مدينة بنغازي وضواحيها.

: جريح واحد في قصف متعمد من قبل مليشيات شورى بنغازي والتنظيمات المتحالفة معه ,على منطقة الحدائق ببنغازي , بحسب ماذكرت فاديا البرغثي المتحدثة بإسم مستشفى الجلاء .

:مقتل , أحمد الدوري ,ضابط في الشرطة المصرية منتمي لتنظيم الدولة”“داعش” في اشتباكات السدرة.

: الحكومة الموقتة تنعي عضو مجلس النواب عن القبة ,منى الغيثي, التي لقيت مصرعها في حادث سير, وتقدم رئيس الوزراء عبدالله الثني بتعزية عائلة الغيثي في وفاة النائبة وابن شقيقها.

: مقتل ,بوبكر بورقية, أحد أفراد الكتيبة “21”حرس الحدود خلال اشتباكات,بين الجيش ومليشيات شورى أجدابيا بمنطقة القنان.

: وزير الخارجية التركي ,مولود جاويش أوغلو, يعد بإعادة فتح سفارة دولته بعد دخول حكومة الوفاق الوطني الليبية إلى العاصمة الليبية طرابلس.

: أصيب “3” مواطنين بجراحٍ إثر قصف صاروخي متعمد من قبل مجلس شورى ثوار بنغازي على منطقة الحدائق في بنغازي.

: انتشار للأجهزة الأمنية بمدينة المرج بشكل ملحوظ.

: طلعات استطلاعية فرنسية فوق ليبيا للوقوف على قوة تنظيم الدولة “داعش”.

: إيطاليا تعلن عن عقد مؤتمر بشأن ليبيا في الـ 19 من شهر يناير الجاري.

: قوات الجيش الوطني الليبي تداهم ,بمساندة شباب مدينة أجدابيا مقر النهر الصناعي الذي تتخذ منه مليشيات شورى ثوار أجدابيا الإرهابي مقراً لها .

: أشاد المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بالدور البطولي للقوات المسلحة الليبية في مقارعة الارهاب وتخليص البلاد منه واعادة الامن والاستقرار.
وثمن المجلس في بيان له, تضحيات افراد الجيش الليبي وتعهد برفع الحظر عن تسليح الجيش فور تشكيل حكومة الوفاق الوطني لتمكين القوات المسلحة من المضي في مهمتهم المقدسة.

: “فردريكا موغريني” :أوروبا تتعهد بتقديم 100 مليون يورو لحكومة الوفاق الوطني برئاسة “السراج”.

الاربعاء 13 يناير 2016م.

: كلف المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطني اليوم الاربعاء13 يناير 2016م, العميد ركن ,عبدالرحمن عمران الطويل, برئاسة للجنة المؤقتة لتيسير تنفيذ الترتيبات الأمنية,ونص القرار رقم “1” للمجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطني لسنة 2016م, فى مادته الأولى على أن تشكل اللجنة المؤقتة لتيسير تنفيذ الترتيبات الأمنية برئاسة العميد ركن ,عبدالرحمن الطويل, وعضوية 17 آخرين, غالبيتهم محسوبين على تيار الاسلام السياسي.

: نفذ سلاح الجو العمودي التابع لقاعدة بنينا الجوية “السرب العمودي”خلال الأيام الأربعة الأخيرة “6” غارات ليلية, وواحدة في النهار في كافة محاور القتال في مدينة بنغازي .

: أعلنت وزارة الخارجية النمساوية أنه تم إطلاق سراح مواطنها ” دالبيروس” المختطف في ليبيا ,منذ مارس 2015م, ووصل إلى فيينا اليوم الإربعاء 13 يناير 2016م, وذكرت وكالة الأنباء النمساوية أنه بجانب النمساوي تم إطلاق سراح مواطن صربي ,أختطفا بالعاصمة طرابلس من مليشيات متطرفة ,يعتقد بأنهم يعملان بالشركة الأمنية “argus” مقرها في قبرص.

: الجيش الليبي والقوات المساندة له, يسيطر على بوابة “60” بأجدابيا, ويطرد مليشيا شورى أجدابيا منها.

: العثور على “3 ” أشخاص من مدينة مصراتة ,مذبوحين على الطريق الرابط بين الجفرة والشاطئ.

: تعرضت محطة كهرباء شمال بنغازي مجددًا لقصف متعمد من مليشيات شورى ثوار بنغازي والتنظيمات الارهابية ,صباح اليوم الأربعاء 13 يناير 2016م, مما أدى إلى وقوع أضرار مادية بالمحطة.

: السيطرة على حريق بمصفاة الزاوية غرب ليبيا.

: اشتباكات عنيفة بين مليشيات مسلحة قرب مجمع مليتة الصناعي غرب ليبيا.

: مقتل تونسي مشتبه بتورطه في قضايا إرهاب بمدينة زليتن.

: مصادر محلية من مدينة سرت, إن مواطنًا تمكن ليلة أمس من قنص أحد مسؤولي المحكمة الشرعية لإمارة تنظيم “داعش”, عند وصوله إلى مصحة طبية مقابل منتزه سرت, يدعى ,أحمد عبدالهادي, المكنى ب”أبو أنس المهاجر” من الجنسية السودانية.

الخميس 14 يناير 2016م.

: اختطاف 5 بهجوم على الشركة التركية في مرادة على يد مليشيا مسلحة, “عبدالنبي نصر محمد الكاديكي الزواوي, وخالد عبدالباري أقرين الزواوي, وسعد آدم يونس الزواوي, وعمر فايز غيث الزواوي, ومفتاح عثمان الشيخي الزواوي”.

: الجندي “مفتاح الشريف حمد العقوري” توفي اليوم في محور بوعطني إثر خلل فني داخل غرفة التحكم في إحدى الدبابات ببنغازي.

: مليشيات مسلحة تقتحم قسم النساء والولادة بمستشفى غريان.

: أوضحت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية, اليوم الخميس 14 يناير 2016م, ملابسات خطف”2″ ,محمد مصطفى نزهة ,وخالد مصطفى نزهة,من رعاياها في ليبيا, بعدما زعم تسجيل مصور أنهما خطفا للمبادلة مع هانيبال القذافي المحتجز لدى السلطات اللبنانية على خلفية قضية الإمام موسى الصدر.

: مدينة بنغازي تعاني من تكدس القمامة وسوء الخدمات العامة.

: قال المتحدث باسم المؤسسة الوطنية الليبية للنفط, إن انفجاراً وقع في خط أنابيب رئيسي جنوبي ميناء رأس لانوف النفطي الليلة الماضية, وأضاف أنه لم يتضح بعد سبب الانفجار في خط الانابيب المغلق منذ أكثر من عامين.

: صدرت شركة الخليج العربي للنفط خلال عام 2015م, نحو “64” مليون برميل من الزيت الخام عن طريق ميناء الحريقة بطبرق, ونحو “3” ملايين برميل من الزيت الخام من حقلي النافورة وماجد عن طريق ميناء الزويتينة.

: القاعدة بالمغرب الإسلامي تحذر الغرب من التدخل في ليبيا, جاء ذلك على لسان ,الجزائري أبو عبيدة العنابي الرجل الثاني في التنظيم.

: مقتل امرأه واصابة أربعة من أفراد أمن المرج بالخطأ, بعد مداهمة عيادة بمنطقة سيدي بوزيد لإخلائها من عائلة تتخذها كسكن بالقوة, وترفض أوامر الاخلاء.

: أختطاف “2” من حاملي الجنسية الجزائرية أول أمس الثلاثاء في ليبيا وتعرضا للتعذيب من قبل مسلحين بضواحي غات, بحسب جريدة الشروق.

: موكب “السراج” يتعرض لإطلاق نار داخل الحدود الادارية مدينة مصراتة خلال زيارته لمدينة زليتن.

: قناص يستهدف , الدكتور “عبدالفتاح الدليمي” بمدينة اجدابيا, وبحسب مصدر طبي فأن حالة “الدليمي” حرجة, ويقبع الأن داخل العناية الفائقة بمستشفى امحمد المقريف بمدينة اجدابيا.

: عودة “408” مصري من ليبيا خلال 24 ساعة.

الجمعة 15 يناير 2016م.

: وقع انفجار ضخم مساء اليوم الجمعة فى أحد مخازن للأسلحة والذخيرة وسط مدينة ,هون, عاصمة الجفرة الواقعة جنوب شرق العاصمة الليبية طرابلس, وأكد مصدر مطلع في تصريحات إعلامية أن الإنفجار كـان ضخما جداً, وأشار إلى أنه لم يعرف سبب الإنفجار.

: نعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية الموقتة, سفير ليبيا لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية “السنوسي كويدير” الذي توفي إثر مضاعفات عملية قسطرة وتركيب دعامات.

: اصابة “4” جنود بالجيش الليبي, جراء الاشتباكات مع بمحور وسط البلاد”سوق الحوت” بمدينة بنغازي وإجدابيا, بحسب مصادر طبية.

: أعلنت الأدلة الجنائية المرج استلامها لجثتين مجهولتي الهوية مساء أمس الخميس, بعد العثور عليهما في بلدية توكرة, على بعد “100” متر من بلدة ,المبني, على الطريق الساحلي.

: نقل “10” مهاجرين غير شرعيين تشاديين ,من بنغازي إلى سبها تمهيداً لترحيلهم, اليوم الجمعة.

: وصل الى مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي “2” قتلى , و”12″ جريحاً من الجيش الليبي والقوات المساندة في مدينتي بنغازي وإجدابيا ,خلال أربعة أيام, وقال مصدر من المستشفى : المستشفى تسلم الأحد الماضي جثماني, أمراجع فرج محمد ,25 سنة, و ,سليمان مفتاح عثمان القذافي, 23 سنة من مدينة أجدابيا, وبالنسبة لبقية الجرحى فهم من محاور الليثي وسوق الحوت ببنغازي.

: عودة الاشتباكات العنيفة بين قبيلتي الطوارق والتبو في مدينو أوباري اليوم الجمعة.

: خفر السواحل الإيطالي يعلن عن إنقاذ 453 شخصا قبالة السواحل الليبية , عبر السفينة “فينكس” المتمركزة في عرض البحر بهدف مراقبة الساحل الليبي.

: ينطلق اليوم رسميا في الولايات المتحدة الامريكية,عرض فيلم “13 ساعة, جنود بنغازي السريين”, والذي يروي أحداث الهجوم على القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي عام 2012م.

: سيطرت قوات الجيش الليبي على مشروع وادي الفارغ أكبر وأهم معاقل التنظيمات الارهابية “أنصار الشريعة وشورى ثوار أجدابيا”في مدينة أجدابيا شرق البلاد.

: الهيئة “الليبية للإغاثة” ببنغازي تستقبل 8 شاحنات أممية محملة بالمساعدات الغذائية.

: أعلن حكماء وأعيان الزنتان والأصابعة والمشاشية, الموافقة على عودة النازحين, وتشكيل لجنة للإشراف على عودتهم, واستمر لقاء الأعيان والحكماء والشيوخ لمدة 10 ساعات اليوم, بحضور 60 شخصية من المدن الثلاثة.

: المبعوث الأممي “مارتن كوبلر” يتوعد معرقلي الاتفاق السياسي بليبيا.

: “2” جرحى في قصف متعمد من قبل مليشيات شورى بنغازي بصواريخ الجراد علي حي ,بن يونس, وسط بنغازي اليوم الجمعة , نقل على أره المصابين للمستشفى.

: السبت 16 يناير 2016م.

: أكد النقيب “محمد المجدوب” أمر السرية البحرية المقاتلة سوسة, إن السرية قبضت على السفينة ,أبيلا, يوم أول أمس الخميس قبالة منطقة راس الهلال, وقامت بجرها إلى سوسة وتثبيتها, مبينا أن عمليات تفتيش السفينة والتحقيق استكملت مع طاقمها.

: أكدت مصادر محلية في سرت إن تنظيم “داعش” قتل الشاب ميلاد المصراتي, وقام بصلبه بجزيرة الزعفران الواقعة على بعد “7” ك.م غرب سرت.

: أعلن الناشط الحقوقي التونسي المهتم بالشأن الليبي مصطفى عبد الكبير ,اليوم السبت أنه تم إطلاق سراح “100” مواطن تونسي من الذين اعتقلوا خلال اليومين الماضيين في مدينة غريان الليبية ,نقلاعن مصادر إعلامية تونسية.

: نشر تنظيم الدولة”داعش ولاية برقة” الإرهابي تسجيل مصور جديد للتنظيم من مدينة بنغازي, يبين دك المقاتلين التونسيين والأفارقة للمنازل بالمدفعية الثقيلة وهدمها, إضافة إلى مشهد إشتباكهم مع , سالم النايلي, “عفاريت” و لحظة إستهدافه في سانية عزيزة.

: أكد شهود عيان ان مليشيا مسلحة اعترضت مساء الامس “الجمعة” ,فريقا تابعاً لقناة التناصح في مصراتة وقامت بمصادرة معداته التلفزيونية, وكان الفريق التلفزيوني وفق المصادر قادما من تغطية مظاهرة نظمت عصر أمس”الجمعة ” في المدينة دون اعطاء مزيد من المعلومات.

: قال رئيس كتلة السيادة الوطنية النائب ,خليفة الدغاري, ان قرارات المجلس الرئاسي غير دستورية ,لأنها لم تضمن بعد في الإعلان الدستوري ,كما انه لم يتم التصويت عليها في مجلس النواب ,بالإضافة إلى أنها صدرت من خارج الوطن لذلك فان هذه القرارات بحكم العدم مهما كانت أهميتها وقوتها ,ولفت إلى أن الكتلة تدعو لان يكون اختيار المناصب السيادية بيد مجلس النواب.

: مارتن كوبلر يتوجه إلى طبرق اليوم السبت للاجتماع برئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

: الاعلان عن قرب وصول طاقم طبي أمريكي لإجراء عمليات قلب للاطفال بمستشفى طبرق بحسب مصادر .

: مقتل شخص وإصابة “7” أشخاص على الأقل بينهم طفل بجراح, إثر تجدد الاشتباكات في أوباري.

: قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، أمس الجمعة، إن جهود سفارتها في طرابلس أفضت إلى الإفراج عن اثنين من رعاياها كانا محتجزين لدى مليشيات مسلحة منذ يناير 2015م, وأوضحت الخارجية في بيان أن المحتجزين كانا من ضمن طاقم السفينة المالطية “صن أويل, ودعت الخارجية في بيانها رعاياها المقيمين في الأراضي الليبية إلى المغادرة فوراً، فضلاً عن تجنب السفر إلى هناك.

: مليشيات مسلحة تختطف, اليوم السبت, مدير فرع مصلحة الجوازات بغريان ,رواد المصاقري, في منطقة السبيعة, عندما كان في طريقه إلى مدينة طرابلس .

الاحد 17 يناير 2016م.

: مصادر من شركة الخليج العربي للنفط تؤكد تعرض نجل أحمد المجبري الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة للاختطاف أثناء عودته إلى جالو قادما من مدينة أجدابيا.

: مقتل رجل الأعمال الليبي ,مصطفى محمد عبد الرحمن, من مدينة صبراتة الذي تصادف وجوده بالفندق بمدينة واغادوغو عاصمة جمهورية بوكينا فاسو ,مع الهجوم الذي شنه نظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، منذ يومين, وأودى بحياة ,29, شخصا على الأقل بحسب أخر الإحصائيات.

: اقتراح من ,عمر الاسود, بتقليص عدد وزارات حكومة الوفاق من 26 إلى 10.

: جريح من الجيش ,ملازم أول ,حسن الرملي, أمر المجموعة من القوات الخاصة الكتيبة الأولي صاعقه بعد صد هجوم بمحور الليثي ببنغازي.

: صنف الهندسة العسكرية ينعي العقيد “فتحي فرج جبريل الشطشاط” , اليوم الأحد خلال تأديته لواجبه في مدينة بنغازي.

: قال ر.ع “سراج الطيرة”: أن صنف الهندسة فكك “4,” صواريخ بمنطقة “سيدي منصور” بضواحي بنغازي, مشيراً إلى أنه تم التعرف على ثلاث صواريخ واوحد مجهول , هي “هاون – وراجمة – وصاروخ طائرة”.

: كتلة السيادة الوطنية: العودة إلى المربع الأول مطروحة ما لم يأخذ كوبلر بالملاحظات التي طرحها مجلس النواب على أتفاق الصخيرات.

: نعى تنظيم الدولة “داعش” ,على أغلب صفحات التواصل الاجتماعي ,الفيس بوك, القريبة منه قيادي مكني بـأبو “حذيفة السرتاوي” الذي قتل على يد قوات الجيش الليبي خلال اشتباكات يوم أمس السبت بمحور الليثي في مدينة بنغازي.

: قتيل “المواطن إدريس عوض العوامي”وجريح “قدري العوكلي” في إصابة بالرأس بشظايا قذيفة وخسائر مادية فادحة بعدة منازل, في معارك بين تنظيم الدولة ,دعاش, وتنظيم القاعدة بحي ال “400” بمدينة درنة.

: فايز السراج يجتمع بنواب المنطقة الغربية اليوم الاحد ,ويتوجه إلى الجزائر في زيارة مفاجأة.

: وصول “مارتن كوبلر” والأعضاء المقاطعين لمجلس النواب الى مطار الأبرق .

: في بيان رسمي مجلس بلدي صرمان يقرر تعليق العمل احتجاجا على الانفلات الأمني ويحمل الحكومة المسؤولية.

: المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني يعلن من تونس ,تأجيل إعلان حكومة الوفاق الوطني لـ 48 ساعة لتستكمل فيها ما تبقى من ترتيبات.

: العقيد هاشم بورقعة, مدير إدارة التدريب بالجيش الليبي ,يتفقد مركز تدريب لملودة بالجبل الأخضر.

: الجيش الليبي يحرر “21” مصريا احتجزتهم مليشيات مسلحة متطرفة جنوب شرقي ليبيا.

: اصابة فتاة “فاطمة محمد الجراري” بعيار ناري عشوائي في اليد بشارع بيروت ببنغازي .

: الاثنين 18 يناير 2016م.

: العثور على جثة العقيد “أونيس الساحلي” أمر اللواء الثالث التابع للمنطقة العسكرية طرابلس ,المختطف منذ شهرين ,وذلك بمنطقة عين زارة بالعاصمة الليبية طرابلس.

: الاتحاد الأوروبي يدعو المؤسسات المالية والاقتصادية والحكومية في ليبيا إلى الانصياع لسلطة حكومة الوفاق الوطني, ويصفها بأنها الممثل الشرعي الوحيد لليبيا, وفق قرار مجلس الأمن 2259 الصادر في شهر ديسمبر الماضي.

: “2”قتلى, في محوري سوق الحوت ,والليثي ,أحمد مفتاح الدرسي ومفتاح عون الفرجاني, و”3″ جرحى من الجيش الليبي,نتيجة أنفجار لغم بعد صد هجوم لتنظيم الدولة ومليشيات مجلس شورى بنغازي المتحالفة معه.

: قتيل من الكتيبة “309” ,الجندي “عوض رحومة المزيني”,بمحور الحليس غرب بنغازي ,خلال مواجهات مع تنظيم الدولة ,داعش, ومليشيات الشورى المتحالفة معه يوم أمس الاحد.

: تشهد مدينة بنغازي حالة من تردي الأوضاع المعيشية جراء نقص السيولة في المصارف, وتكدس القمامة في شوارعها.

: علق “علي القطراني” عضو البرلمان والمجلس الرئاسي المقترح من بعثة الأمم المتحدة عضويته في المجلس الرئاسي بشكل مؤقت.

: الشيخ عبدالحكيم الغرياني يتعرض لإطلاق نار بمنطقة الحميضة اليوم الاثنين نقل على إثرها الى مستشفى بنغازي الطبي.

: “2” قتلى وهم ,علي محمد الترهوني ,30 سنة, ومحمد سالم الشركسي ,30 سنة, بمحور الصابري الذي شهد اليوم معارك عنيفة. و”9″ جرحى من قوات الجيش الليبي والقوات المساندة له , وصلوا الى مستشفيات المدينة في معارك مع تنظيم الدولة ومليشيات شورى بنغازي المتحالفة مع التنظيم.

: في صرمان أكد شهود عيان أنه وقع اشتباك عنيف بين أهالي المنطقة والمجموعة الإرهابية التي ترفع رايات سوداء مطابقة لداعش، ما أدى الي إصابة مواطن ومقتل احد العناصر الإرهابية وسقوط عدد من الجرحي .

: أكدت مصادر من مدينة صرمان إن مجموعة من تنظيم الدولة ,داعش, حاولت السيطرة على مزرعة الخويلدي, لتوسيع نفوذها, وانباء عن وجود اشتباكات مع أهالي المنطقة مما أدى الى أصابة مواطن.

: الثلاثاء 19 يناير 2016م.

: استقبل مستشفى الجلاء ببنغازي ,الطفلة “ملاك عبدالسلام محمد المجبري” ,4 سنوات إثر إصابتها برصاصة في الظهر أمام مصحة الصفوة, وما تزال تتلقى العلاج بالمستشفى, والمواطن مجدي مصطفى علي أقنيبر ,39 سنة, مصابًا بعيار ناري في اليد, في إطلاق نار عشوائي بمدينة بنغازي.

: اقترح مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا,مارتن كوبلر, اليوم الثلاثاء, على اجتماع روما حول ليبيا الذي عقد بمقر وزارة الخارجية الإيطالية, “وقفًا موقتًا” لإطلاق النار في ليبيا لدواع إنسانية.

: أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني صباح اليوم الثلاثاء عن مقترح لتشكيلة وزارية موسعة ,مكونة من “32” حقيبة وزارية, ونواب يهددون بعدم منح الثقة.

– المهدي إبراهيم البرغثي وزيرا للدفاع
– عبد السلام محمد الجليدي وزيرا للعدل
– العارف صالح الخوجة وزيرا للداخلية
– مروان علي أبو سرويل وزيرا للخارجية
– الطاهر محمد سركز وزيرا للمالية
– بداد قنصو مسعود وزيرا للحكم المحلي
– محمد سليمان بو زقية وزيرا للصحة
– خير ميلاد أبو بكر وزيرا للتربية والتعليم
– محمود جمعة الأوجلي وزيرا وزيرا للتعليم العالي
–عبد المطلوب أحمد بو فروة وزيرا للاقتصاد
– خالد مفتاح عبد القادر وزيرا للتخطيط
– محمود فرج المحجوب وزيرا للتعاون الدولي
– وزيرا عاطف ميلود البحري وزيرا للاتصالات
– هشام عبد الله أبو الشكيوات وزيرا للمواصلات
– فرج الطاهر السنوسي وزيرا للصناعة
– خليفة رجب عبد الصادق وزيرا للنفط
– أسامة سعد حماد وزيرا للكهرباء
– عادل محمد سلطان وزيرا للزراعة
– فاضي منصور الشافعي وزيرا للعمل
– مختار عبد الله اجويلي وزيرا للتدريب والتكوين المهني
– أحمد خليفة بريدان وزيرا للشؤون الاجتماعية
– أسامة محمد عبد الهادي وزيرا للموارد المالية
– علي كوصو أردي وزيرا للإسكان والمرافق
– نور الدين أحمد التريكي وزيرا للشباب والرياضة
– أسماء مصطفى الأسطى وزيرا للثقافة
– سعيد امحمد الدبيب وزيرا للطيران والنقل الجوي
– يوسف أبو بكر جلالة وزيرا للمصالحة الوطنية
– خالد عبد الحميد نجم وزيرا للإعلام
– نصر سالم محمد وزيرا للشؤون العربية والإفريقية
– سعيد أحمد المرغني وزير دولة للشؤون البرلمانية
– صالح الغزال الجناب وزير دولة لحقوق الانسان واللاجئين

: تنظيمات إرهابية مسلحة قامت بالاعتداء على مقبرة القمودي بتاجوراء شرق العاصمة الليبية طرابلس وقامت بنبش قبر الشيخ القمودي وعدة قبور أخرى لمشائخ محسوبين على التصوف الإسلامي .

: قصف متعمد من قبل تنظيم الدولة ,داعش, والمليشيات المتحالفة على أحياء بنغازي ,حيث وقعت قذيفة فجر اليوم الثلاثاء في مدرسة الفويهات الثانوية للبنين في منطقة الفويهات, مما تسبب في أضرارٍ مادية فقط بالإضافة إلى إغلاق المدرسة لفترة ثلاثة أيام .

: أعلنت القوات الخاصة الصاعقة أن عناصرها تمكنوا من إلقاء القبض على شخص قام بإطلاق الرصاص على محفظ القرآن الشيخ عبدالحكيم الغرياني بمنطقة الحميضة مساء أمس الاثنين.

:”4″ جرحى من الجيش الليبي, اليوم الثلاثاء, في معارك محاور ,الليثي, وبوعطني, والصابري ,بحسب مصدر طبي بمستشفى الجلاء بنغازي.

: توفي أمر الكتيبة الأولى بالقوات الخاصة الصاعقة ملازم أول “حسن الرملي” متأثراً بجراحه اليوم الثلاثاء بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ببنغازي.

: اختطاف “الطاهر العياشي” إمام وخطيب مسجد السراج المنير في طرابلس اليوم الثلاثاء بعد ‏صلاة العشاء .

: الاربعاء 20 يناير 2016م.

: أعيان منطقتي ككلة والزنتان يوقعون على اتفاق نهائي يتضمن خروج القوى التابعة للمجلس العسكري الزنتان من مدينة ككلة،, وقام الطرفان بعملية تبادل محتجزين.

: إطلاق نار على الحدود الليبية التونسية ,بين وحدات من الامن الوطني التونسي ومليشيات مسلحة ليبية.

: مقتل “أحمد فرج ‏الطيرة” أحد عناصر القاعدة وإصابة “محمد فرج العمامي” في أشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة “داعش”‏المتمركزين بمنطقة الفتائح في مدينة درنة بحسب مصادر للوكالة.

: الجزائر تمنع المواطنين الليبيين أصحاب جوازات السفر القديمة “الخضراء” من الدخول إلى أراضيها.

: أحتجاجاً على تجاوزات “الرئاسي” ,عمر الأسود يعلق عضويته بالمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

: العثور على جثة “عادل عبدالقادر الشاعرى “المكنى بأبو محمد الدرناوي ,أحد رؤوس تنظيم الدولة “داعش” في درنة, وعليها أثار إطلاق رصاص في الرأس, , وبحسب مصادر للوكالة فأن المذكور أختفى قبل أيام من مدينة سرت, لتظهر جثته قرب مدينة هراوة (70 كم شرق سرت).

: مقتل سيدة إثر قصف متعمد ,على منطقة الحدائق ,من قبل تنظيم الدولة ومليشيات شورى بنغازي المتحالفة معه, اليوم الأربعاء في بنغازي.

: تفكيك عبوات ناسفة مكونة من دانات “هاوتزر” و”حقائب” مزودة بمادة (TNT), بالإضافة إلى عدد من الصواريخ والقذائف التي لم تنفجر, عثر عليها داخل منازل المواطنين بمنطقة بوعطني ببنغازي.

: فريق الأهلي طرابلس يتعادل مع المرسى التونسي 1-1.

: مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء يدعو مصرف مركزي طرابلس الى تشكيل لجنة مشتركة.

: مقتل أحد أفراد المليشيات مسلحة في هجوم على منزل الكابتن طيار ,فتحي الشطي, يوم الثلاثاء,بمدينة طرابلس بحسب مصدر إعلامي للوكالة من العاصمة.

: “2” قتلى في أشتباكات بمدينة درنة بين تنظيمي القاعدة وداعش , بينهم المدعو “مهدي بن فايد” وشخص أخر لم يتم التعرف على هويته.

: الخميس 21 يناير 2016م.

: أعلن تحالف القوى الوطنية تحفظه على تشكيلة حكومة الوفاق الوطني المعلنة منذ يومين, في بيان أصدره , أنه “يؤكد على مجاهرته المستمرة والمعارضة لمبدإ اقتسام السلطة بهذا الشكل”.

: تنظيم الدولة “دعاش”يقتل ,3, شبان يعملون مع شركة تركية بمنطقة مرادة, عد أن قام عناصر تنظيم الدولة, بخطفهم وتصفيتهم في النوفلية.

: تنظيم الدولة “داعش” يختطف ,15, مواطن من سكان مدينة رأس الانوف, بحسب مصادر من المدينة.

: إعدام شحنة حبوب ترامادول تقدر بملايين الدولارات ضبطت في طبرق, اليوم الخميس بحضور ,النيايبة العامة وامراء البحث الجنائى وعناصر من ضباط الجيش.‏

: قيام مليشيات “الكاني” بترهونة بإضرام النار في منازل عائلة “العواشير” من قبيلة “النعاعجة” ,واقتادوا عدد من مشائخ القبيلة إلي مكان مجهول ولم تعلن أي معلومات جديدة حتي الان.

: وصول وفد إيطالي رفيع المستوى إلى قاعدة الأبرق الجوية شرق ليبيا, وبحسب مصدر أمني من قاعدة الأبرق, أن وفد رفيع المستوى وصل على متن طائرة خاصة إلى قاعدة الأبرق, وأكد المصدر إن الوفد توجه فور وصوله إلى مدينة المرج لمقابلة القائد العام للجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر.

: قتيل واحد , محمد السنوسي الدرسي ,32 سنة, و”4″ جرحى ,من الجيش الليبي في معارك اليوم الخميس, بمدينة بنغازي محور الليثي حسب مصدر عسكري.

: سلاج الجو الليبي يقصف تمركزات ومواقع مليشيات مجلس شورى أجدابيا ,وتنظيم الدولة بعدد من المواقع جنوب أجدابيا والحي الصناعي.

: درنة تشهد اشتباكات عنيفة في منطقة باب طبرق والكورفات السبع, ليل الأربعاء الخميس بين تنظيم الدولة “داعش” وأهالي المنطقة.

الجمعة 22 يناير 2016م.

: “13” قتيل و 16 جريح في أشتباكات بين أهالي ترهونة ومليشيات الكاني ,بحسب مصادر طبية من المدينة أسماء القتلى بحسب مصادر.

1_ الحاج عمار العاشوري النعاجي

2_ عقيله العاشوري النعاجي

3_ الحاج العاشوري النعاجي

4_النوري العاشوري النعاجي

5_ الحاج حسين العاشوري النعاجي

6_ الحاج صالح العاشوري النعاجي

7_ خيري العاشوري النعاجي

8_ كمال العاشوري النعاجي

9_ محمد العاشوري النعاجي

10_ أكرم العاشوري النعاجي

11_ عبدالرزاق العاشوري النعاجي

12_ عبدالحكيم العاشوري النعاجي

13_ هشام العاشوري النعاجي

: المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر ,يدعو إلى وقف لإطلاق النار في مدينة بنغازي ليوم أو ليومين في الأسبوع من أجل إيصال المساعدات الإنسانية والأدوية.

:وزارة الدفاع التونسية في بيان اليوم: قتيل تونسي وجريحين و ” ألقاء القبض على ,4, أشخاص آخرين, 2 منهم يحملان الجنسية الليبية ,ويحمل الثالث الجنسية السورية ,فى حين لا يملك الرابع وثائق هوية وصرح بأنه تونسى”, في أشتباكات مع مليشيات مسلحة قادمة من ليبيا, بمنطقة ظهرة الخص الحدودية مع ليبيا.

: تسجيل مصور لتنظيم الدولة يظهر فيه “أبو عبد الرحمن الليبي” يهدد بحرق جميع الموانئ النفطية في ليبيا, قائلاً : “اليوم ميناء السدرة ورأس لانوف وغداً البريقة, وبعده ميناء طبرق (شرق ليبيا) والسرير وجالو والكفرة (جنوب ليبيا)”.

: تونس تغلق الحدود مع ليبيا على خلفية أشتباكات مع مليشيات مسلحة : تونس أبلغت ليبيا بأن الإغلاق يبدأ من الثامنة مساء وحتى الخامسة صباحا بتوقيت تونس إبتداء من اليوم الجمعة, إلى حين إشعار آخر.

: “مارتن كوبلر” ,مصدوم, جراء ذبح تنظيم الدولة “داعش” 3 ليبيين في منطقة النوفلية.

: بنغازي : خروج بعض المحطات الكهربائية أدى لـ”فقد 750 ميجا وات” وزيادة في طرح الاحمال على بعض المناطق.

: مظاهرة في بنغازي لدعم الجيش وقياداته.

: السبت 23 يناير 2016م.

: المنطقة الشرقية تجدد دعمها لقوات الجيش وقياداته, بعد أن اجتمع مشايخ وأعيان, وحكماء وعمداء بلديات ومؤسسات المجتمع المدني مع القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول خليفة حفتر ,في مقر القيادة العامة بالمرج اليوم السبت.

: سلاح الجو الليبي يستهدف 15 آلية لتنظيم الدولة “داعش” في بن جواد , وأنباء عن أصابات مباشرة.

: بنغازي: قتيل “أمجد التاورغي” من الجيش , و3 جرحى حصيلة معارك 3 أيام,بين الجيش والقوات المساندة وتنظيمات إرهابية.

: عقيلة صالح : يدعو النواب إلى حضور جلسة الإثنين القادم للنظر في الاتفاق السياسي.

: مصر بحثت مع روسيا تطورات الوضع فى ليبيا.

: تنظيم الدولة “داعش” يعدم المواطن ميلاد حسن القذافي في سرت, بحكم مما يسمى المحكمة الشرعية, اليوم السبت ,بحسب مصادر.

الاحد 24 يناير 2016م.

: مقتل “علي سويد” أحد المتهمين في قضية إختطاف أبناء الشرشاري”مليشيا النمري” بصبراتة, بعد أقتحام مسلحين المقر الذي تتحصن به المليشيا, بطريق المصيف في صرمان.

: مقتل المواطن “ادريس العوامي” وإصابة “5” آخرين, جراء وقوع قذيفة بحي فاطمة الزهراء الذي يقع نهاية الساحل الشرقي بدرنة ,بعد أشتباكات مستمرة بمختلف الاسلحة ,
للسيطرة على المدينة بين تنظيمي القاعدة و”داعش” .

: منظمة “هيومن رايتس ووتش” تدين استهداف المدنيين في بنغازي,ذكرت في تقريرهاحادثة سقوط أربعة صواريخ على مخيمين لنازحي تاورغاء ببنغازي, في التاسع من الشهر الجاري, والتي أسفرت عن مقتل “3” مدنيين وإصابة آخرين, بينهم طفلان.وفي تحريف واضح للحقيقة جاء في تقرير الهيومن رايتس ووتش هذه الفقرة.

(إن قوات “مجهولة” أطلقت 4 صواريخ على الأقل على مخيمين للنازحين في بنغازي يوم 9 يناير/كانون الثاني 2016. قال شاهدا عيان لـ هيومن رايتس ووتش إن 3 صواريخ سقطت على مخيم الهلال الأحمر (المعروف أيضا بـ مخيم المدينة الرياضية)، مما أسفر عن مقتل 3 مدنيين وإصابة 7 آخرين، بينهم طفلان. كما قال الشاهدان إن صاروخا واحدا على الأقل سقط في “مخيم الاستجابة” المجاور، مسببا أضرارا مادية دون إصابات بشرية. أكد الشاهدان أنه لم يكن هناك وجود لقوات عسكرية أو لميليشيات في أي من المخيمين. سكان مخيم الهلال الأحمر من بلدة تاورغاء غربي ليبيا، حيث هَجَّرَتْ ميليشيات من مصراتة القريبة 35 ألف شخص في 2011، متهمة سكان البلدة بارتكاب جرائم خطيرة. يؤوي مخيم الاستجابة مُهَّجرِين من تاورغاء ومصراتة وطُمينة). وهي محاولة خبيثة لتبرئة تنظيم الدولة “داعش” ,ومليشيات مجلس الشورى الذي يضم مجموعة من التنظيمات الإرهابية,بينها القاعدة وأنصار الشريعة من هذه الجرائم.

: للإشتباه بانتماءهم لتنظيم الدولة “داعش” : الجزائر تمنع 270 مغربيا من السفر لليبيا ,عبر مطار هواري بومدين.

: محكمة استئناف البيضاء تقبل النظر في الطعن ضد جنسية “علي عبدالسلام الترهوني”.
بدائرة القضاء الإداري إنها قبلت بقبول النظر في الطعن المقدم ضد رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور “الترهوني” والمقدم من قبل عدد من أعضاء الهيئة استنادا علي نص المادة رقم “5” من قانون أحكام الجنسية رقم 24 لسنة 2010 , التي تنص على أن يفقد الجنسية الليبية من يكتسب باختياره جنسية أجنبية ما لم تأذن بذلك وزارة الداخلية.

: ذكر مصدر إعلامي قيام مليشيات مسلحة من مدينة غريان صباح اليوم الأحد بمحاصرة مصرف ليبيا المركزي ,فى العاصمة طرابلس, فإن المليشيات المسلحة، تزعم بأن لديها ” مستحقات مالية ” ومرتبات لم يتقاضها افرادها منذ مدة.

: فايز السراج في مصر قادماً من لندن.

الاثنين 25 يناير 2016م.

: رفض منح الثقة لحكومة “السراج” ب “89” عضوًا من أصل “104” في جلسة اليوم‎ بطبرق‎.

:عضو مجلس النواب “فتحي باشاغا” غاضب من رفض منح الثقة لحكومة الوفاق في جلسة اليوم الاثنين.

: أغتيال “مروان فطيحة” و “أحمد الهلاك” الملقب بـ ” البطاطا ” بالعجيلات,وبحسب شهود عيان من الأهالي تمت الرماية عليهم من سيارة نوع ” تندرا ” أمام محل أبناء العاشق للمواد الغدائية.

: فايز السراج يصل للجزائر ويثني على دورها في تشكيل الحكومة.

: ليبيا تهزم كينيا 30-22 في كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد المقامة حالياً مصر.

: ضبط “3” منحوتات رخامية أثرية ليبية في مدينة بيرن بسويسرا.

: تنظيم الدولة ,داعش, يصلب شرطي”أحمد بشير”, بعد اعدامه في ساحة أمام مسجد في بلدة, هراوة, شرق سرت,وكان التنظيم قد اعتقله قبل ثلاثة أشهر بحجة “عدم الاستتابة”.

: سعر بيع العملات الاجنبية مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية اليوم الأثنين 25-يناير-2016

100 دولار امريكي = 338 دينار ليبي
100 اليورو = 362 دينار ليبي
100 الجنية الإسترليني باوند = 460 دينار ليبي

100 دينار ليبي = 65 دينار تونسي ( في بن قردان – المعبر مغلق)
100 دينار ليبي = 273 جنيه مصري ( في معبر السلوم )

: وثائق تكشف سعي تنظيم الدولة “داعش”, والقاعدة, والإخوان للاندماج في مجلس شوري موحد في ليبيا.

: وكيل وزارة الصحة ,نادر كويري ,يجتمع مع مستشفى الأطفال ببنغازي ويزور المرافق الصحية بضواحيها.

: قائد الجيش الليبي الفريق “خليفة حفتر”, يرفض المادة ال”8″ ,من الاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات.

: الثلاثاء 26 يناير 2016م.

: أوروبا في طريقها لفرض عقوبات وشيكة على شخصيات سياسية في ليبيا.

: أهالي تاورغاء يرفضون توطينهم خارج مدينتهم التي هجروا منها قصراً.

: قصف متعمد من الجماعات الإرهابية بصواريخ الغراد على منطقة بنينا دون وقوع خسائر بشرية.

: تنظيم الدولة “داعش” في مدينة سرت ينهب “50” مليون دينار ,وهي الاموال الموجودة بمصارف المدينة بحسب مصادر.

: مجلس النواب المنتخب يحل لجنة الحوار برئاسة أمحمد شعيب ,ويقرر عقد جلسة لإختيار لجنة أخرى لتمثيله.

: العثور على جثة”علي اللافي يونس المغربي” المختطف منذ فترة على يد مليشيات تنظيم الدولة “داعش” بأجدابيا.

: الحكومة الليبية المؤقتة في البيضاء تحذر من نفاذ مخزون الدقيق قريبا وتحمل البنك المركزي في طرابلس وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا “يونسميل” المسؤولية.

: اتفاق على نشر قوة محايدة من قبيلة الحساونة للفصل بين التبو والطوارق بأوباري جنوب ليبيا.

: المؤسسة الوطنية للنفط : خسائر النفط الليبي فاقت 68 ملياراً في 3 سنوات.

: إيطاليا تقول أنها أنقذت “124” مهاجرا غير شرعي قبالة سواحل ليبيا.

: علق الطيران المدني الجزائري الرحلات الجوية بين الجزائر العاصمة وطرابلس، حسب ما أعلنت وزارة النقل الجزائرية في بيان اليوم الثلاثاء بحسب صحيفة الشروق الجزائرية.

: الأربعاء 27 يناير 2016م.

: “الليبية للإغاثة” تبدأ توزيع سلة برنامج الغذاء العالمي (WFP)في بنغازي.

: وزيرا خارجية مصر والجزائر ,سامح شكري, و,رمضان لعمامرة,يناقشان الوضع في ليبيا.

: كوبلر: طرابلس تسيطر عليها الميليشيات والسياسيون يتناقشون وتنظيم الدولة”داعش” يتمدد.

: أختطاف النائب عن مصراتة “محمد عبدالكريم ‏الرعيض” ظهر اليوم وهو في طريقه إلى مطار طبرق، بعد مشاركته في ‏جلسة مجلس النواب أول أمس.

: أعلن صباح اليوم الأربعاء عن وفاة سفير ليبيا لدى سويسرا الدكتور سليمان بوشويقير بعد معاناة مع المرض.

: وصلت اليوم الأربعاء إلى مطار طبرق السيولة المالية الخاصة بمصرف شمال أفريقيا قادمة من مصرف ليبيا المركزي في طرابلس.

: وزارة الداخلية التونسية تعلن إيقاف “9” أشخاص في بنزرت تستعد للانضمام إلى تنظيم الدولة داعش في سرت.

: عودة الكهرباء إلى درنه بعد إنقطاعها ل “4” أيام.

: قناص يستهدف “محمد مصباح حمد المجبري” ,60 سنة, في منطقة اللثامة القريبة من محور الصابري حيث يتمركز تنظيم الدولة ووصول جثمانه لمستشفى الجلاء بنغازي.

: إيطاليا تقول أنها انقذت 2500 مهاجر قبالة ليبيا في 5 أيام.

: الخميس 28 يناير 2016م.

: “11”عضو يعلقون عضويتهم في الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي.

: قائد الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر يصل القاهرة على رأس وفد عسكري ليبي.

: مصرف ليبيا المركزي البيضاء يسعى لحل أزكة الدقيق بدفع 71 مليون دينار لإصحاب المصانع.

: مقتل “3” مواطنين في سقوط قذائف على احياء المدينة وهم ,عبدالله احمد المرابط ,و أشرف محمد الشيخي و, أدريس احمد حسن, وجرح “4” أخرين بمدينة أجدابيا بحسب مصدر طبي بمستشفى امحمد المقريف.

: إصابة “سالم الناجي المزيني” في رأسه ‏بعملية قنص لاحد عناصر تنظيم الدولة والمتمركز بمنطقة “الكورفات السبعه” بمدينة درنة.‏

: مقتل المدعو “رياض علي أبودور” مساء أمس الأربعاء امام منزله بمنطقة الصابرية غرب مدينة الزاوية, ويعتبر أبودور احد قيادات الميليشيات المسلحة فى غرب ليبيا، حيث وجد مقتولا امام منزلا بطلقة فى الرأس علي يد مجهول.

: الأمن في مدينة المرج يضبط 31 مهاجرًا غير شرعي.

: أختطاف “حمزة المغربى” من قبل تنظيم الدولة “داعش” في سرت ونقله الى مكان غير معلوم.

: مارتن كوبلر يحذر الاطراف الليبيية من أن صبر الأمم المتحدة بدأ ينفذ.

: العقيد فوزي العبيدي أمر غرفة عمليات الجيش الليبي بأجدابيا: 90 % من المدينة تحت سيطرتنا.

: الجمعة 29 يناير 2016م.

: محمد الدايري يجري مباحثات مع وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني ووزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم في عاصمة أثيوبيا أديس أبابا.

: صحيفة لوموند الفرنسية و وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس و مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك أمريكا وصحفية إيطالية مستقلة بالتنسيق مع دائرة الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية في زيارة لمدينة صبراتة.

: قائد عام الجيش الليبي الفريق خليفة حفتر يلتقي وفدا أوروبيا رفيع المستوى في مدينة المرج.

: السبت 30 يناير 2016م.

: تمديد مدة منع هبوط الطائرات الليبية في مطار قرطاج بتونس العاصمة.

: قائد الجيش الليبي الفريق “حفتر” يلتقي برئيس مجلس الرئاسة لحكومة الوفاق بمدينة المرج اليوم السبت.

: إصابة “7” من عناصر الجيش في معارك الأيام الماضية ببنغازي.

: “2” قتلى وجريح واحدإثر سقوط قذيفة هاون بالقرب من الكوبري الحديد القريب من مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في مدينة بنغازي.

: مقتل طفل, وأصابة رجل أخر إثر سقوط عدد من القذائف على مناطق مختلفة في مدينة بنغازي, القصف المتعمد من قبل مليشيات تنظيم الدولة أستهدف منطقة البلاد ومحطة الشمال هذه المرة.

: “3” قتلى في العاصمة الليبية طرابلس بحسب نشطائها ووسط تكتم إعلامها الرسمي ,اليوم السبت,وهم : عبد الرؤوف مفتاح الغدي ,22 سنة عندما تم استهدافه بعيار ناري في الصدر بمنطقة الزهراء أرداه قتيلاً و,سفيان إبراهيم الفيتوري 23 سنة, بعد استهدافه بعيار ناري في الرأس داخل سيارته بمنطقة النجيلة, على أيادي مجهولين أرداه قتيلاً, وسالم عمران المبروك ,40 سنة بعد استهدافه بعيار ناري في البطن يوم الأمس الجمعه في منطقة الزهراء.

: مصادر طبية تؤكد حدوث وفاة واحدة على الاقل بالعاصمة الليبية طرابس ,بسبب الفيروس H1N1 “أنفلونزا الخنازير” وإدارة التطعيمات تنفي.

الاحد 31 يناير 2016م.

: جريح ” محمد مسعود الشيخي” في قصف متعمد ,بصواريخ الجراد, على منطقة بنينا من قبل تنظيم الدولة والمليشيات المتحالفة معه.

: “6” جرحى من الجيش الليبي والقوات المساندة له في مواجهات مع تنظيمات إرهابية بمختلف محاور مدينة بنغازي اليوم الاحد.

: عبدالرحمن السويحلي يطالب بإستقالة “فايز السراج” فوراً بعد لقاء الاخير بقائد الجيش “حفتر” في بنغازي.

: المجلس البلدي بنغازي يوقف عضوية “2” من أعضائه ,وهما ,طارق العرفي ,وعبدالسلام البسيوني.

: تنظيم الدولة “داعش” يقطع يد رجل سنغالي في مدينة سرت ,بعد اتهامه بالسرقة.

: “10” قتلى في تجدد الاشتباكات بين مليشيات مصراتة وأهالي قصر بن غشير جنوب طرابلس.

: الجيش الليبي يلقي القبض على تونسي وليبي بحوزتهم أسلحة وأحزمة ناسفة,في طريق هون ,جنوب سرت 200 ك.م.

: حوار قائد الجيش مع صحيفة “اليوم” السعودية مفبرك, وكانت الصحيفة السعودية قد أدعت أنها أجرت لقاء مع قائد الجيش الليبي.

: الصاعقة تفقد “7” من جنودها ,وهم , م الملازم أول حسن عمر الرملى, والجندى محمد رجب العبيدي, والجندي رشاد أبوبكر صالح, والجندي أحمد محمد على الشاعري, والجندى مفتاح الشريف العقورى, والجندى محمد على محمد القماطى, والجندي محمد جمعه نوح الزياني, و”10″ جرحى خلال شهر يناير.

: “6” قتلى ,وهم : المعتصم بالله ناجي صالح,وهالة محمد, وميلاد يوسف بوبكر, وأحمد عبدالله مفتاح, وعبدالسلام المغريبي, وفتحي رمضان الزايدي,و”22″ جريح, من المدنيين جراء الرماية العشوائية بالأعيرة النارية ,والأسلحة المتوسطة ,واستهداف الأحياء السكنية بقذائف الهاون وصواريخ الـ(C5) ,وصواريخ الغراد ,بحسب احصائيات مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في بنغازي ,خلال شهر يناير .

: مركز شرطة سبها ,يعلن عن احصائيات شهر يناير ,مقتل “14” شخصاً,وخطف “16” أخرين ,وسرقة “59” سيارة,و “22” جريح.

في شهر يناير بلغ عدد القتلى ,194, والجرحى ,209, والمختطفين ,66, وتعرضت مدينة بنغازي لقصف متعمد ,4, مرات.

صور : عصام الفيتوري,مبروكة المسماري, صلاح الجهمى,
تحرير محمد الشعافي.

Categories: الأخبار,تقارير

Tags: ,

Leave A Reply

Your email address will not be published.