بشار الجعفري يتهم أمريكا وحلفاءها بجلب غاز السارين من ليبيا عبر تركيا وبواسطة هيثم قصاب

الخميس 12 أبريل 2018م
ليبيا

أتهم مندوب سوريا في الأمم المتحدة, بشار الجعفري, اليوم الخميس, خلال مؤتمر صحفي بمجلس الأمن الدولي, الولايات المتحدة الأمريكية, وتركيا, والسعودية, وفرنسا, وحلفاءهم بادخال غاز السارين, وتسليمه لتنظيم النصرة الإرهابي بسوريا.

وعن مصدر غاز السارين المستعمل في سوريا أكد أنه من ليبيا, وعبر الإرهابي المعروف, هيثم القصاب.

وكان الصحفي الأمريكي, الحائز على جائزة بوليتيرز في مجال الإعلام, سيمور هيرش, قد كشف عن تورط تركيا في هجوم على مدينة الغوطة بسوريا والتي راح ضحيتها المئات من سكان المنطقة بسبب استنشاقهم لغازات سامة ناتجة عن هجوم بغاز السارين السام.

وبحسب “هيرش”, ن سر تراجع أوباما عن قرار الضربة يكمن فى بورتون داون فى مختبر الدفاع “والت شير”, حيث حصلت المخابرات البريطانية على عينة من غاز السارين المستخدم فى الهجوم على الغوطة يوم 21 أغسطس 2013م, وقد أثبت التحليل أن الغاز المستخدم فى الهجوم لا يتطابق مع ذلك الموجود فى ترسانة الأسلحة الكيميائية التابعة للجيش السورى.

ويؤكد “هيرش”, عن المدى الكامل لتعاون أمريكا مع تركيا, والسعودية, وقطر, فى مساعدة الإرهابيين فى سوريا, وقال إن إدارة أوباما أسست ما تسميه وكالة الاستخبارات المركزية بـ”خط الجرذان”, وهى قناة خلفية للتسلل إلى سوريا, وتم تأسيس هذه القناة فى 2012م, لتهريب الأسلحة والذخائر من ليبيا عبر جنوب تركيا ومنها إلى الحدود السورية, حيث تتسلمها المعارضة, ويقول الصحفى الأمريكى إن المستفيد الرئيسى من هذه الأسلحة كان الجهاديين، الذين ينتمون بعضهم مباشرة لتنظيم القاعدة, ولكنه يلفت إلى نفى رئيس وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع هذه الفكرة.

ويشير إلى أنه فى يناير الماضى, وجه تقرير للكونجرس خاص بالهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى فى سبتمبر 2012م, الذى أسفر عن مقتل السفير كريس ستيفنز, انتقادات للخارجية الأمريكية لعدم توفير الأمن الكافى للقنصلية ولمجتمع الاستخبارات الأمريكى لعدم تنبيه الجيش الأمريكى بشأن وجود نقطة تابعة للــ CIA, فى المنطقة التى وقع بها الهجوم, وقد وجه الجمهوريون اتهامات لأوباما ووزير الخارجية السابقة هيلارى كلينتون بالتستر على أمر ما.

يشار إلى ان الناطق باسم الجيش الليبي, العميد احمد المسماري, كان قد عرض وثائق تثبت ان دولة قطر كانت تدرب إرهابيين في ليبيا وترسلهم إلى سوريا, كما أسس الإرهابي, المهدي الحاراتي, مليشيات لواء الأمة الذي قاتل في سوريا مع تنظيم النصرة.

وكانت بعثة سوريا في الأمم المتحدة قد وجهت رسالة في مارس 2014م, حول الإرهابي, هيثم صلاح الدين قصاب, “أبوصلاح”, من مواليد, حمص, مقيم في تركيا ويحمل جوازي سفر, وفق رسائل تنشر الوكالة نسخة منها.
مجلس الأمن

مجلس الأمن1

Categories: أخبار دولية,أخبار عربية,أخبار محلية,الأخبار

Tags: ,,,,,

Leave A Reply

Your email address will not be published.