الحكم في أمريكا على أحمد بوختالة المتهم في هجوم بنغازي بـــ 22 سنة

الاربعاء 27 يونيو 2018م
بنغازي

قالت وزارة العدل الأميركية إن حكماً بالسجن 22 عاماً صدر اليوم الأربعاء, على أحد مدبري الهجوم على المجمعات الديبلوماسية الأميركية في بنغازي في ليبيا, أحمد أبو ختالة, وذلك في 11 أيلول سبتمبر 2012م, بعدما أدين بتهم تتعلق بالإرهاب.

وأظهرت الأدلة الحكومية أن أبو ختالة قاد مجموعة مسلحة متطرفة إرهابية, اسمها “أبو عبيدة ابن الجراح”, والتي نفذت هجوم بنغازي بحسب وزارة العدل الأمريكية.

وكانت هيئة محلفين أميركية دانت في, نوفمبر “أبو ختالة” وهو ليبي, في أربعة فقط من 18 تهمة كان يواجهها وبرأته من تهم بينها القتل.

وكان هجوماً شنته جماعات إرهابية أدى إلى قتل السفير الأميركي كريس ستيفنز, وثلاثة أميركيين في هجوم على مجمع استخباراتي أمريكي في بنغازي.

يشار إلى ان احمد فرج سالم بوختالة, فكر ,جهاد ,الأقرب في التفكير إلى تنظيم أنصار الشريعة, من بنغازي وتحديداً منطقة الليثي حيث ينتشر فكر الجهاد الاسلامي “قندهار ليبيا”, أحد قادة مليشيا راف الله السحاتي, تقدمه في سلم القيادة بفضل إرهابيي الحي الكثيري العدد في المليشيا المعروفة, يطلق عليه لقب “الشيخ أحمد” رغم جهله بالعلوم الشرعية سبق القبض عليه من قبل الاجهزة الأمنية واطلق سراحه, ووضع تحت المراقبة الامنية , لوحظ بأنه قريب من الايطاليين بعد احداث 17 فبراير وكان يؤمن أطقمهم الطبية العاملة في المدينة, وموظفي شركاتهم, وحتى دبلوماسييهم بالقنصلية ببنغازي, شارك في الهجوم الدموي على موقع للاستخبارات الامريكية ببنغازي والذي قتل فيه السفير, ولم يكن قائداً للهجوم كما يشاع, وكان تبريره أن هذا المقر وجد في بنغازي لمراقبة الجماعات الاسلامية المتطرفة “يبدوا أن هناك من أوحى اليه بذلك”, تم القبض عليه في ضواحي بنغازي بعد أن نصب له فخ عن طريق مقربين منه, بإستدراجه إلى إجتماع, يشتبه في اشتراكه بكثير من الإغتيالات بالمدينة وخاصة التي طالت افراد وضباط الأمن الداخلي. كان يتقاضى مرتبات للمليشيات التابعة له من الدولة الليبية, نقل عنه بعد الهجوم ومقتل السفير الأمريكي” نحن لم نهاجم موقع دبلوماسي كما تدعي هيلاري كلينتون, بل موقع استخباراتي كان يستهدفنا وهو هدف مشروع”.

Categories: أخبار دولية,أخبار عربية,أخبار محلية,الأخبار

Tags: ,,,,

Leave A Reply

Your email address will not be published.